کد مطلب:118769 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:218

حکمت 135











[صفحه 613]

اراد بالعقل: العقل العملی، و لفظ مجاز فی تصرفاته. و لما كان الانسان محتاجا فی اصلاح معاشه الی غیره، و كان عقله فی معاملته للخلق اما علی وجه التودد و ما یلزمه من جمیل المعاشره و المساحمه و الترغیب، و اما علی ضد ذلك من القهر و الغلبه كان التودد. و فی معناه نصف تصرف العقل فی تدبیر امر معاشه. و لما كان الهرم اما طبیعیا و اما بسبب من خارج، و هو: الهم و الحزن، و الخوف المستلزم له، فهو اذن: قسیم للمسبب الطبیعی، و قسم من اسباب الهرم كالنصف له فاستعار له لفظ النصف، و اراد نصف سبب الهرم.


صفحه 613.